In Arabic, Other Languages

هل تتعرض للتنمر من شريك الحياة؟ تعلم أن تتعرف على العلامات

هل تتعرض للتنمر من شريك الحياة

العلاقة هي اثنان يحبون بعض و يأخذوا قرارات تخص المال, العمل و العائلة. بعض الأزواج يجعلون الثقة, التهفم و التعاون أساسا لتخطيط مستقبلهما. كل منهما يهتم بأحلام الآخر و سعادته المستقبلية. لا يجب على أحدهما أن يستخدم التهديد أو التخويف ليحصل على ما يريد. لا يجب أن تخاف أو تخشى الذهاب إلى البيت

هل تتعرض للتنمر من شريك الحياة/صديق/صديقة؟

قد لا يكون لديك إجابة فورية على هذا السؤال. كثير من ضحايا التنمر لا يعوا أنهم يتعرضون له إطلاقا. الضحايا عادة يتعرضون للتنمر من أبويهم خلال الطفولة و يعتقدون أن هذا سلوك عادي. لا يفهمون كيف يمكن لشخص من الخارج أن يقول أن شريك حياتهم/صديق/صديقة يتنمر عليهم. هل تعلم كيف تكتشف الطرق التي يمكن التنمر بها عليك؟

·         أن يتم الكلام معك باحتقار.

·         يتم اخبارك كيف تنفق النقود.

·         المتنمر ينتقدك أمام الناس.

·         يتم تلقيبك ألقاب ( غبي, كسول, عديم الفائدة, الخ…)

هناك طرق أخرى للتنمر قد لا تكون واعيا بها.

رحلة الذنب

المتنمر الذي يستخدم رحلات الذنب هو أشهر و أوضح المتنمرين. سيظهرون أنفسهم شهداء و تشعر أنت بالذنب لعدم عطائك الكافي. ستسمع عبارات مثل, “لا, مفيش مشكلة, أنا حقدر أعملها لوحدي بالسخونية دي. أنت كان عندك يوم صعب قدام التلفزيون.” الشكل, بالطبع, مهذب لكنه مؤلم كذلك.

المعاملة الصامتة

المتنمر الذي يستخدم المعاملة الصامتة عادة تعلم هذا السلوك و هو طفل. أبواه/ا قد يتجاهلانه/ا كنوع من العقاب أو لجعلهم يشعرون بالذنب. ربما عاشوا في بيت حيث يتصارعون أو أن المتنمر لديه نوبات غضب ليصل لما يريد. الصمت طريقة لاستغلالك بجعلك تسأل ما المشكلة أو تغير شيئا في حياتك لترضيهم قبل أن يتكلموا ثانية.

طريقة العدائية السلبية

المتنمرون العدائيون السلبيون لا يحاولوا أن يناقشوا المشكلات أو يتصرفون فيها إطلاقا. عندما ينتقمون بسلوكيات و أفعال لتبقى غاضبا أو غير مرتاح. عدم مباشرة ذلك التنمر خادعة و كثيرا لا تحسب في سجل المتنمر. لكن, سلوك الإنتقام يؤدي إلى انفصال الأزواج حيث يتوقف الشريك/صديق/صديقة عن الاهتمام أو يبدأون في أساليبهم الإنتقامية.

المهووس بالسيطرة

مهووس السيطرة يخبرك أن البيت ليس نظيفا تماما. يصرون على احداث تغييرات في نفسك و عندما تفعل, يجدون تغييرات أخرى. المهوس بالسيطرة يعرف ما يصلح للجميع في البيت و لن يعتبر التنازلات حلا. هذا المتنمر يركز مع مظهرك, طبخك, التنظيف, الأطفال و الأسرة.

هل يمكن للشريك المتنمر أن يتغير؟

تشكل المتنمر في طفولته عن طريق كبار يتنمرون عليه و على الآخرين, في البيت. عقل المتنمر, المتشكل عن طريق متنمرين, لن يتغير. هذا هو السلوك الوحيد الذي يعرفوه أو يفهموه. نفسية المتنمر تختلف عن نفسية المريض النفسي في عدة ملامح.

·         مقتنعون أنهم أذكى من الجميع

·         يعتقدون, اعتقاد تام, أن لهم الحق في معاملة الناس بالطريقة التي يعاملونهم بها.

·         يظهرون قليل أو لا تعاطف على الإطلاق.

·          يرفضون الاعتراف بالذنب.

·         لا يظهرون ندما على سلوكهم.

محاولة الحوار المنطقي مع هذا الشخص مستحيلة. التنمر جزء منهم و لا أي محادثة أو مناقشة ستغير شخصيتهم.

هل تتعرض للتنمر من شريكك/صديقك/صديقتك؟

الآن لديك سلوكيات تحدد بها إذا كنت تتعرض للتنمر من الشريك/صديق/صديقة أم لا. لو كنت ضحية أي من هذه السلوكيات يجب أن تقرر ماذا ستفعل. لو استمرت علاقة مع المتنمر توقع أن ترى بعض الآثار التالية:

·         الإكتئاب و الشعور بالحزن و اليأس لمدة تطول عن 3 أسابيع.

·         خلل بسبب القلق يجلب مشاعر الخوف و الرهبة التي تؤدي لمشاكل نفسية أخرى.

·         خلل بسبب الجزع يجلب شعور محبط بالنهاية و الذي يشعل غريزة الصراع أو الهروب.

·         ثقة بالنفس منخفضة و التصديق بادعاءات المتنمر عن عدم القدرة.

·         الانسحاب الإجتماعي و خسارة الأصدقاء المقربين.

في بداية علاقتك مع المتنمر, قد تقاوم و تقنع المهاجم كم هم على خطأ. ستعاند رغبات المتنمر عن عمد بقضاء وقت كثير في الخروج مع الأصدقاء عندما تم اخبارك برفض هذا. لكن في النهاية, ستفقد قوتك على المقاومة و تنصاع للمتنمر.

كيف تنهي علاقة مع متنمر

في بداية العلاقة يكون الأمر أسهل , فقط قد تصد المتنمر مرة أو اثنين و أنت تؤكد أنك على حق. القوة و معرفة أنك قوي لدرجة ترك العلاقة هي القوة التي تلزمك لفعلها.

من ظلوا في العلاقة عدة ستوات يجدون الرحيل أكثر صعوبة. تأثير التنمر المستمر يقنع المتنمر أنه على صواب و أنك غير قدار على الحياة بدون هذا الإنسان. اكتساب القوة للرحيل صعب, لكنه ليس مستحيلا.

·         الذهاب لطبيب نفسي يرجع ثقتك لنفسك.

·         ابدأ هواية لبناء ثقتك بنفسك. اجعلها شيئا لم تجربه قط.

·         مارس الرياضة يوميا لبناء القوة من الداخل و الخارج.

·         اجمع أشياءك و خطط للرحيل.

·         دبر مكانا لتعيش به حيث لا يجدك المتنمر.

·         عندما ترحل, لا تأخذ تليفونك المحمول و الغي بريدك الالكتروني.

عندما ترحل, هناك أشياء لا تفعلها:

·         أخذ التليفون المحمول

·         تحذير المتنمر قبل الرحيل

·         الابقاء على البريد الالكتروني و حسابات التواصل الاجتماعي.

·         إخبار المتنمر أين ستذهب.

ستحتاج وقت لبناء نفسك قبل أن ترى المتنمر ثانية. لو لا يوجد أطفال, لن يكون عليك أن ترى هذا الشخص ثانية. ممتلكاتك قد تبدو مهمة في البداية لكن فكر فيما تعنيه حقا في حياتك. تستطيع استبدال معظم ممتلكاتك لكنك لن تستطيع أن تستبدل حريتك من شخص تنمر عليك لوقت طويل.

محاذير يجب تجنبها بعد الرحيل

بعد الإجابة بنعم على السؤال, هل تتعرض للتنمر من شريكك/صديقك/صديقتك؟ الرحيل هو البداية فقط. من السهل أن تقع في دائرة من التنمر الذاتي. بعض الأشياء عليك تجنبها:

·         الذهاب لأماكن قد يذهب إليها المتنمر.

·         قضاء وقت طويل وحدك.

·         البقاء مهزوما.

·         القسوة على النفس.

وضع نفسك في مواقف تسمح لوجود صدى لصوت المتنمر في عقلك سيبدأ دورة من التنمر الذاتي. يجب أن تأخذ الأمر خطوة خطوة و ابدأ بالتحديات الصغيرة. بناء قوتك بنشاطات تقوية سيبعد الصوت.

استمر في تحسين صورتك النفسية و ابتعد عن المتنمر. خد وقت لتجد نفسك و استرجع أصدقاءك. صادق ناس جديدة يشاركونك اهتماماتك. لو لم تعرف ما هي اهتماماتك, استمر بالبحث حتى تجدها. استمر في اخبار نفسك أن تستطيع و ستفعل.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>