In Arabic, Other Languages

كيف يفكر المتنمر

كيف يفكر المتنمر

اسأل شخص عادي ماذا يفكر فيه المتنمرون و لماذا يتصرفون بتلك الطريقة, معظمهم سيقول أنهم ولدوا فاسدين. لكن اللي صعب و لازم نعترف به أننا لازم نفصل بين الشخص و أفعاله, أحيانا بنحتاج ده عشان نفهمهم أكتر و نساعد ضحايا البلطجة أن يفهم ده أكتر. هنا, حنحاول نعرض الموضوع المهم ده, و نقرب من جذور المشكلة و طريقة التفكير اللي بتوصل البلطجي أنه يأذي غيره.

الفكرة أن البلطجي بيختزن صور من خناقات الفسحة اللي فيها شخص بيكون له الغلبة على شخص تاني. و طبعا دي صورة من صور البلطجة, لكنها ببساطة بتخدش السطح عن باقي أنواع البلطجة اللي بنشوفها اليوم. هنا, حنركز على التعريف المذكور في askmen.com:

“ التنمر يعرف على أنه نوع من الأذى, قد يكون عاطفي, لفظي أو بدني. يتطلب تكرار و زيادة العدوانية و السلوك المستغل و الموجه عن عمد بقصد فرض قوة على فرد أو مجموعة أخرى.” آثار البلطجة ليست على الأطفال و المراهقين فقط, لكن الكبار أيضا قد يكونوا ضحايا بلطجة.

السلوك السلمي و المدمر عن عمد يطرح السؤال – كيف يفكر البلطجي ؟ الإجابة أعقد مما تتخيل. التحديات لثقة البلطجي بنفسه دائما عامل مهم, لكن دراسات متعددة تكشف أن من يبلطج على الآخرين لا يعانون دائما من انخفاض الثقة بالنفس; بل, أحيانا يعانون ثقة عالية بالنفس بشكل غير معتاد قد يصل إلى النرجسية. سنبدأ أولا بتفكير البلطجي ذو الثقة بالنفس المنخفضة.

البلطجي اللي ثقته بنفسه منخفضة هو شخص لا يندمج مع أمثاله/ا. هو الشخص الغريب المنبوذ في الدوائر الاجتماعية, مرفوض بشدة و بالتالي يترك شاعرا بالاكتئاب و العزلة. الشخص اللي بيتصرف كمحاولة ليندمج في مجموعة ترفضه. غالبا, بيطيعوا نزواتهم و بيمنطقوا السلوك ده داخليا و غالبا من وجهة نظر ساخرة أو متشائمة. هم ناس عندهم سيطرة ضعيفة على نزواتهم و ممكن يكونوا قمة التهور و الوقاحة بسبب أن جزء من دافعهم هو جذب الانتباه و القبول عند الناس اللي تغاضت عنهم أو أظهروا فعلا عدم قبول.

على الجهة الأخرى, البلطجي صاحب الثقة العالية بالنفس غالبا عنده شخصية قيادية. بعبارة أخرى, هم مش ناس بتمشي على الأرض بصورة صحية عن نفسهم; بل, غالبا بيعملوا قائمة باللي حاسينه يستحق معاملة خاصة. غالبا, عندما تشعر النوع ده من الشخصيات بالاهانة أو الاستخفاف بطريقة ما, رد الفعل يكون عاطفيا جدا حيث كانت الضربة لكبريائهم. الغضب, في أغلب الحالات, يكون التعبير الخارجي عن خوف داخلي. الشخصية التي تشتعل في غضب غير مبرر اللي بيغطي على الآلية الدفاعية لتغطية الخوف من أنهم يخسروا صورة القوي المسيطر.

المعروف لدى الجميع أن كلنا بنتصرف طبقا للدافع. في كثير من حالات البلطجية, مهم تفهم أن البلطجية بيتصرفوا طبقا لدوافع لا شعورية. أغلب الأوقات, بيكونوا خاضوا صدمة من نوع معين ( حتى لو مجرد خيبة أمل ) أدت لفيضان عاطفي اللي ظهر في صورة سلوك سلبي للغاية.

على حسب بحث منشور حديثا في School Psychology Quarterly, البلطجية غالبا هم منتجات بيوت مليئة بالصراع. الجروح النفسية و العاطفية اللي عانى منها البلطجي بتقوده, في أوقات كتير, لمشاعر سلبية عن نفسه/ا و عن المحيطين بهم. بهذا الشكل, البلطجية ممكن يحملوا مشاعر قريبة جدا لمن يستهدفوهم; لكن, السلوك الناتج يضعهم على طرفي النقيض.

نحن في trezeltd.staging.wpengine.com نهتم بوضع حد لكل أشكال البلطجة, خاصة البلطجة الالكترونية, بتوفير التعليم المناسب, المشورة و النصيحة عن الموضوع. نأمل باجابة سؤال, ” كيف يفكر البلطجي ؟”, قد قدمنا معلومات قيمة للآباء, المعلمين, البلطجية و ضحايا البلطجة للمساعدة في التعامل مع المشاكل ذات الجذور العميقة الممتدة المؤدية لهذا السلوك المخرب و المدمر.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

Are You Human? * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>