In Arabic, Other Languages

كيف تقنع ضحية تنمر أن تتقدم و تبلغ؟

كيف تقنع ضحية تنمر أن تتقدم و تبلغ؟

للأسف, ضحايا قليلون يبلغون فعلا عن حادثة تنمر. واحدة من أكبر العوائق في محاربة التنمر هي حقيقة أنه غالبا سر مخزي يخفيه الضحايا في الظلام. في دراسة سنة 2010 قامت بها المعمل التعليمي لاقليم الشمال الشرقي و الجزر (REL-NEI) تكشف أن 64% على الأقل من حوادث التنمر لا يتم تبليغها. نريد أن نشجع ضحايا التنمر أن يبلغوا الإساءات إلى آبائهم, الناظر,المدرسين و أي راشدين آخرين, لكن هل يجب أن نضغط على الحضية ليبلغ عن متنمر و هم خائفون و خجلون أن يتكلموا عن الإساءات؟

دراسة (REL-NEI) وجدت أ، هناك خصائص معينة تزيد من احتمالية ابلاغ الضحية. بعضها يشمل:

·         الحوادث التي تتضمن جرح, تهديدات بدنية, تدمير للملكية, متكررة بكثرة, مرات متعددة, أكثر من مكان, أو على الأقل حدثت مرة في حافلة المدرسة.

·         الضحايا المتورطون في صراع طوال سنة المدرسة أو الخائفون من هجوم كانوا ميالين أكثر لتبليغ الإساءة.

·         الطلبة في المراحل المبكرة من المدرسة يحتمل أن يبلغوا عن التنمر أكثر من الطلبة في السنوات اللاحقة.

أنواع التنمر التي لديها ميل لعدم ابلاغها هي اطلاق الألقاب, نشر الاشاعات, أو اجبار الضحية على فعل أشياء لا يريدونها.

أكدت أيضا دراسة (REL-NEI) أن دراسات أخرى مطلوبة عن إذا نتج ابلاغ الإساءات عن ثأر أو انتقام.

كيف تقنع ضحية التنمر أن تتكلم؟ الخطوة الأولى ببساطة هي الاستماع بتركيز إلى الطفل. عرفهم أنك تريد المساعدة. اعمل مع الطفل على إيجاد طريق لحل المشكلة, كأن تتخيلوا سيناريوهات تقومون فيها بلعب أدوار. لو يمنعهم الخوف من الانتقام من الكلام, ذكرهم أن التنمر لن يقف إذا استمر لا يقول شيئا.

لا تتجاهل موقف تنمر مشتبه به. هذا يعطي رسالة ضمنية أن هذا النوع من السلك مقبول, و يجعل الأطفال يعتقدون أنه يمكنهم مواجهته دون مساعدة الكبار.

موقع الحكومة الامريكية لمنع التنمر Stopbullying.gov يعطي تلك النصائح:

·         لو كنت شاهدا على تنمر يحدث أمامك, تدخل فورا.

·         افصل بين الأطفال

·         اسألهم على انفراد, على أن تسألهم أمام الناس, أو أمام بعضهم.

·         اسمع للكل دون حكم

·         تأكد أن الحادثة حادثة تنمر

·         اعرف خلفية علاقات الأفراد: صراعات ماضية, تاريخ العلاقات العاطفية, علاقات الشلة, الخ. كل هذا يتطلب تدخلات مختلفة. ( زر www.stopbullying.gov  لتفاصيل أكثر عن الأنواع المختلفة للتنمر. )

الأمر يتطلب قرية

اجعل الكبار الآخرين مشاركين. اجعل أقران الأطفال, المدرسين, و أعضاء أي جمعية و يشتركون. سيتطلب الأمر قرية لمنع التنمر. الأطفال سيشعرون بالأمان أكثر ليتحدثوا عندما يعرفون أن الأمر يؤخذ بجدية و وراءهم شبكة دعم. انشأ مأوى آمن ليذهب لها الأطفال. أكد للطفل أنه ليس وحده. اظهر للطفل أن لديه حلفاء سيدافعون عنه. بناء الثقة هو مفتاح جعل الضحية تبوح و تتكلم.

يجب أن يعلم الطفل وجود عواقب للتنمر ( ليس بالضرورة عقاب, لكن يجب أن يصل للمتنمر رسالة أن هذا السلوك غير مقبول ). إذا رأي الطفل أنه تقدم و أبلغ و ذهب المتنمر دون عقاب, فلن يثقوا بالكبار بما يكفي ليتكلموا ثانية. تأكد أن المدرسة تتصرف التصرف السليم ضد أي انتقام قد يقوم به المتنمر على الطفل لأنه ” أبلغ عنه “. لو المدرسة واجهت حوادث فردية من التنمر دون أن تفعل شيئا لتعدل ثقافة تسمح بالسلوك المسئ ( مثلا, ثقافة ” الأولاد دائما أشقياء” ), سيكون لهذا تأثير صغير في تغيير المنظومة.

سجل كل حادثة كلما أمكن. قد يكون من الصعب أن تتوقع فهم الطفل لأهمية الوثيق لخلق سجل ورقي في حالة التحرك القضائي, لكن مسئولي المدرسة يجب أن يعوا أهمية هذا. احتفظ بوثائقك الخاصة لو احتجت لها.

كن حذرا. كن مثابرا. تدخل واحد لن يوقف التنمر في ليلة و ضحاها. أكمل مراقبة المشكلة.

اعط للطفل الثقة ليتكلم عن نفسه. ابني ثقة الطفل بنفسه. الأطفال الذين يحملون ثقة و يعطون انطباع أنهم قادرين على العناية بأنفسهم لا يكونون أهدافا سهلة. لكن, لا تجعله يشعر و كأنه يلام على تعرضه للتنمر. علم الأطفال أنهم ناجون, لا ضحايا. اجعلهم يعرفون أن مناقشة الاساءة التي عانوها تتطلب شجاعة عن ابقائها لأنفسهم.

ككثير من أمراض المجتمع في الماضي, مثل العنف المنزلي, التحرش الجنسي, أو التمييز, لم يحدث تغير في الثقافة لدى أغلب الناس و حدوث تغيرات ضخمة إلا عندما تكلم الضحايا. كل الكليشيهات القديمة تنطبق: لو رأيت شيئا, قلت شيئا; لو تجاهلتها, لن تختفي; الشمس هي أفضل مطهر. الصمت تجاه التنمر – كما بقاي المشاكل – يساوي الموافقة.

هل يجب أن تضغط على ضحية التنمر ليبلغ؟ الضغط على طفل يشعر أنه ضحية بالفعل قد تزيد عدم أمانه. قدهم بثقة قدر الإمكان للماء, لكن لا تجبرهم على الشرب, ارهم أن الشرب منعش و مريح.

مصادر:

Petrosino, A., Guckenburg, S., DeVoe, J., and Hanson, T. (2010). What characteristics of bullying, bullying victims, and schools are associated with increased reporting of bullying to school officials? (Issues & Answers Report, REL 2010–No. 092). Washington, DC: U.S. Department of Education, Institute of Education Sciences, National Center for Education Evaluation and Regional Assistance, Regional Educational Laboratory Northeast and Islands. Retrieved from http://ies.ed.gov/ncee/

edlabs

www.edc.org

United Federation of Teachers: Be BRAVE Against Bullying: http://www.uft.org/our-rights/brave

www.nobullying.com

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>