In Arabic, Other Languages

علامات التنمر المنذرة

علامات التنمر المنذرة

التقاط علامات التنمر هو مفتاح حماية أولادك. المشكلة هي عدم معرفة الآباء لعلامات التنمر مما يؤدي إلى تعرض أولادهم للتنمر دون معرفة. بمعرفة علامات تعرض طفلك للتنمر أو تنمرهم يمكنك التدخل و تدرك حجم تأثيرك الهائل على كيفية نشأة طفلك. بدون تلك المعلومات , يمكن وجود متاعب في عدم استمتاعك بحكي طفلك عن يومه بسبب المشاكل الناتجة عن البلطجة.

علامات أن طفلك يتعرض للتنمر

-عندما تبدأ في رؤية كدمات و اصابات من أي نوع بدون تفسير. تشمل الإصابات من كدمة صغيرة على الذراع إلى كدمات على المعدة أو على أجزاء أخرى من الجسم. عندما يحصلون على تلك الأنواع من الكدمات فهي غالبا من المناطق المستهدفة لدى المتنمرين. على كل حال , أطفالك قد يحاولون اخبارك أن سبب هذه الكدمات هو شئ فعلوه أو عذر آخر غير مقنع.

-تدمير الممتلكات هي علامة أخرى قد تحدث لأطفالك. مثلا, قد تجد ملابس أطفالك ممزقة , مجوهراتهن مسروقة أو حتى تدمير أجهزتهم الالكترونية. عند حدوث هذا فإن أطفالك يتعرضون للتنمر لأن من المستبعد تمزيق أطفالك لكل ملابسهم في فترة زمنية قصيرة. على كل حال, لو لاحظت حدوث هذا بصفة دورية يمكنك أن تتحقق من المدرسين لضمان أنهم لا يفعلون شيئا يؤدي لهذا التمزيق.

ادعاء المرض هو أمر آخر يجب ملاحظته. عندما يتعرض أولادك للتنمر ربما لا يريدون الذهاب للمدرسة بسبب خوفهم من المتنمر. فيدعي أولادك المرض حتى يقنعوك بعدم ذهابهم إلى المدرسة. لتفادي تلك المشكلة يجب أن تعلم يقينا هل أولادك مرضى حقا أم يدعون لخوفهم مما سيواجهونه ذلك اليوم في المدرسة.

-تجاهل الوجبات و تفادي جلسة الأسرة إلى الطعام هي نقطة أخرى قد تواجهك. مثلا, لو أولادك يحكون لك عن يومهم أثناء العشاء, لكنهم فجأة توقفوا عن الحكي أو الجلوس للطعام يمكنك أن تقلق على أولادك أنهم يتعرضون للتنمر. على كل حال, ربما تجد أولادك يهملون الغداء كذلك و يصيرون جوعى فور نزولهم من الحافلة. سبب هذا الجوع الشديد يمكن أن يكون اختفاء الغداء لأنه قد أُخد منهم.

-الكوابيس و عدم رغبة طفلك في النوم هي علامة أخرى على تعرضه للتنمر. يمكن ألا تكون فكرت بهذا من قبل , لكن إذا تحول نوم طفلك فجأة من متواصل إلى ملئ بالكوابيس , ربما يحلمون بتعرضهم للتنمر و يحتاجون للمساعدة. على كل, يجب أن تضع احتمالاتا أخرى للكوابيس مثل برامج التلفزيون و أطعمة معينة قبل النوم. عندما تقوم بهذا, يمكنك أن تتساءل هل تعرض طفلك للتنمر من قبل, لكن لو كان الأمر جديدا فقد ترغب في معرفة اذا ما كان طفلك يتعرض للبلطجة أم لا.

-لو كان لديك طالب متفوق في يوم و وجدت انحدارا في درجاته ستحتاج أن تعرف معلومات أكثر عن سبب فقدان اهتمامهم بالدراسة أو سبب درجاتهم الأقل. أحيانا قد يكون السبب أنهم يتعرضون للتنمر في المدرسة , لكنك قد تجد السبب هو تشتته المستمر بسبب تنمره . بدون تلك المعلومات , قد تعتقد أنهم يواجهون مناهج مدرسية أكثر صعوبة و هم يكبرون , لكن مع التغير المفاجئ في الدرجات يمكنها أن تكون علامة على التعرض للتنمر .

-خسارة أقرب أصدقائهم قد تكون علامة كذلك. عندما يبدأ أطفالك في خسارة أصدقائهم , ستجد أن أطفالك يخسرونهم لأنهم يتعرضون للتنمر. فهم لا يريدون أن يكونوا أحد الضحايا فيتركون أطفالك لأنهم لا يريدون هذا. على كل , قد تجد أطفالك يحتفظون بذلك سرا لأن خسارة الأصدقاء قد تكون أحد أكثر الأحداث المؤلمة التي تحدث لهم.

-ايذاء النفس و التصرفات العنيفة شئ سئ يواجه أطفالك. عندما تعلم بهذا قد تجد أن أطفالك يفعلونه لأنهم يتعرضون للتنمر و لا يريدون مواجهة المتنمر كل يوم. على سبيل المثال لو بدأ أطفالك في الهروب أو في جرح أنفسهم, اذن يجب أن تعلم هل يتعرضون للتنمر أم لا. السبب في معرفة اذا كانوا يتعرضون لمثل هذا النوع من السلوك أم لا هو أن الأطفال يبدأون بفعله قبل أن يقوموا بما تراه في نشرات الأخبار.

كيف تعرف أن طفلك متنمر

-أن يكون له مشاجرات مستمرة. عندما يتورط أطفالك فجأة في مشاجرات قد يكونون متنمرين. يجب أن تتأكد اذن هل هم المتنمرون. مثلا, لو وصلتك تقارير أن أطفالك هم المعتدون ستعرف اذن أنهم المتنمرون, لكن هذا التغير المفاجئ يظهرهم كمتنمرين لكنه لم يكمل تنمره.

-تغير في أصدقاء المتنمر. عندما تعرف معظم أصدقاء طفلك و يتغيروا فجأة فتبدأ بالشك.  قد تكون هذه علامة أن أطفالك بدأوا في مصادقة بعض المتنمرين, لكنهم يغيرون أصدقاءهم لأنهم يتبعون متنمرين آخرين. فلابد أن تعرف من يصادق أطفالك و سبب تغيير الأصدقاء ان تغيروا.

-ذهابهم للناظر بشكل متكرر. لو بدأ أطفالك في الذهاب إلى الناظر بشكل اعتيادي فيجب أن تعرف السبب. مثلا, قد يكون هذا لأنهم أصبحوا سبب اضطراب في الفصل, لكن قد يكون السبب كذلك أنهم صاروا يتنمرون على أطفال آخرين حولهم. فيجب أن تتأكد و تعرف أكثر أسباب ذهاب طفلك للناظر بشكل متكرر و ما نوع المشاكل التي يسببونها.

-لو بدأ أطفالك في الحصول على أغراض اضافية يجب أت تعرف من أين تأتي تلك الأغراض. ربما تم شراءها , و هم يستطيعون , و ربما تكون اتاوة من أطفال آخرين ليتفادوا التنمر. لذلك يجب أن تعرف أكثر عن مصادر تلك الأغراض التي يحوذونها. بدون تلك المراقبة قد لا تدرك أساسا أن أطفالك متنمرون و يأخذون أغراض الآخرين.

-لوم الأطفال الآخرين على مشكلاتهم. عندما تكتشف ذهاب طفلك للناظر بشكل متكرر, قد تجدهم يقولون أنه ذب الأطفال الآخرين. عندما تسمع هذا قد تعتقد أن الطفل الآخر يخطئ أحيانا, لكن لو تكرر الأمر مع أطفال آخرين, يجب أن تشك اذن. بهذا , تستطيع أن تكتشف اذا كان طفلك هو المتنمر أم لا. بدون هذا, ستجد طفلك يتنمر على شخص آخر دون أن تدرك لأنك تظن أن الآخر هو من يتنمر.

-عدم تقبلهم أنهم المخطئون. عندما ترى هذا قد تجد أن أطفالك هم المتنمرون و ينكرون قيامهم بذلك. فيجب أن تعرف أكثر عن مسئولية طفلك عن الحدث و عن سبب عدم تقبلهم مسئولية أفعالهم. بدون هذا, قد لا تدرك أن أطفالك في طور التنمر و ينكرون ما يفعلون.

-الاهتمام الدائم عن مدى شعبيتهم. أغلب الوقت لن تجد أطفالك يهتمون بمدى شعبيتهم إلا عند بعض أصدقائهم. المتنمر ستجد لديه رغبة دائمة في أن يكون أكبر و أشهر طفل في الفصل. لذا فربما تجد أطفالك المتنمرين يهتمون دوما بشعبيتهم على حساب تحسين درجاتهم.

-العدوانية دون سبب حقيقي لها. عندما تجد أطفالك, الذين كانوا لطفاء و طيبون, يبدأون في العدوانية تجاه الآخرين قد تجد أنهم بدأوا يتنمرون على أطفال آخرين. هذه العدوانية الجديدة قد يكون مصدرها تنمرهم, كما يمكن أن يكون مصدرها من التصرفات المختلفة التي يتعرضون لها أو يتعلمونها في المدرسة. عندما تبدأ في ملاحظة تلك التصرفات, يمكنك أن تتصور لماذا تغيروا و أصبحوا أكثر عدوانية.

اكتشاف العلامات المنذرة بالتنمر شئ جيد. قد تجد آباء كثيرين غير واعيين بتلك العلامات و هذا يؤدي إلى طفل يتعرض للتنمر أو طفل متنمر دون حتى أن يعرفوا. بمعرفة تلك العلامات, يمكنك أن تعرف يقينا هل أطفالك يتعرضون للتنمر. بدون ذلك النوع من المعلومات قد لا تدرك حتى نوع المعلومات التي يواجهها أطفالك أو حتى تعرف بمواجههتهم لتلك المشكلات. عندما تمتلك تلك المعلومات, يمكنك ببساطة معرفة ان كان أطفالك يتعرضون للتنمر و تعرف ان كانت لابد الاهتمام بالمشاكل التي يواجهونها أم أنهم يريدون بعض التعاطف منك كأي طفل.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>