In Arabic, Other Languages

تعريفات الجرائم الالكترونية

تعريفات الجرائم الالكترونية

في المقال حنقدم معلومات قليلة عن جرائم الكترونية شهيرة, على الانترنت و أجهزة أخرى. لما تعرف أكتر عن المشكلة حتبقى أقدر على حلها.

البلطجة الالكترونية

ايه هي البلطجة الالكترونية ؟ تعريفها المنتشر هو ” الأذى المقصود و المتكرر باستخدام الكمبيوتر, الموبايل و أجهزة الكترونية أخرى ” . هي كل تصرف ممكن يتصنف تهديد, اهانة أو مضايقة لشخص باستخدام التكنولوجيا, غير البلطجة في الواقع.

الملاحقة الالكترونية

الملاحقة الالكترونية شبيهة بالملاحقة في الواقع, في تكرار التحرش بالضحية. التحرش ده بيحدث في العالم الافتراضي, لكن ممكن يرتبط بملاحقة حقيقية. منها مثلا نشر اتهامات كاذبة و افتراءات على الانترنت, سلوك مهدد, مراقبة المواقع الاجتماعية و عناوين الآي بي, الهجوم بفيروسات على الكمبيوترات و الأجهزة الالكترونية, انتحال شخصية, النشر الخبيث لأشياء في حق الضحية ( مثل أشياء اباحية ), و تشجيع الآخرين على الانضمام للتحرش.

البريد الالكتروني غير المرغوب

فاكر البريد القذر اللي كان بيوصلك من ساعي البريد ؟ البريد الالكتروني غير المرغوب طريقة أرخص لنفس الفعل. رسايل غير مرغوب فيها ممكن ارسالها لمجموعة كبيرة من العناوين, أو تتنشر على مواقع الألعاب أو شبكات التواصل الاجتماعي ( حتى في الرسائل خلال اللعبة ). تريليونيات من الرسايل بتتبعت كل سنة, و بعيدا عن فلاتر الانترنت و الايميل, الاستخدام العادل لمفتاح الإلغاء و تجاهلهم, ما عندكش كتير تعمله لهم. ممكن تحاكم الراسلين للبريد الالكتروني غير المرغوب, لكن ده صعب لأنهم بيرسلوا من بلاد ذات قوانين أكثر تراخي.

التصيد

الكلمة مشتقة من الصيد , و بتشير لتوقيع الراسل الضحية في مصيدة. التصيد هو نوع من البريد الغير مرغوب مصمم ليقنع الضحية باظهار معلومات شخصية لشخصية أو كيان موثوق منه, أو لزيارة موقع مصيدة. هي ايميل أو رسالة من منظمة مالية , شبكة تواصل اجتماعي أو شركات أخرى , ساعات تظهر كأنها من مدير تكنولوجيا المعلومات. بيبان شرعي , لكن بيطلب رقم الضمان الاجتماعي, كلمات سر, أو تفاصيل حسابات البنوك .. الخ . أو يقدم لك رابط تضغط عليه. بضغطك عليه توصل لموقع يطلب فيه منك الصياد معلومات شخصية, أو يحمل الموقع على الجهاز أو اللاب توب فيروسات أو برامج مدمرة.

القرصنة

على الرغم من أن مصطلح القرصان كان له معاني متنوعة عبر السنين, أكثرهم شيوعا هو مجرمي الكمبيوتر. القرصنة بتستهدف نقاط الضعف في أمن الكمبيوتر, أحيانا لمجرد التحدي, لكن لو تمت عن سوء نية بتبقى غالبا بهدف الربح أو الغضب. القراصنة المؤذيين بيسموا كاسري الشفرات ( لتفريقهم عن غيرهم من القراصنة ) و بيهدفوا لنفس أهداف الصياد أو لتدمير المواقع و الكيانات التجارية.

انتحال الشخصية

هدف الصياد و القرصان هو الحصول على معلومات عنك لانتحال شخصيتك. رغم أن شخصيتك فعلا لا تنتحل, معلوماتك الشخصية ممكن تستخدم لشراء بضائع, خدمات, ائتمان أو مكاسب أخرى. الضحية ما بتستفيدش من المعاملات دي, لكن حيستفيد منها منتحل الشخصية ( و اللفظ ده أدق ), و الضحية مش حيوصلها غير محصلي الديون أو السلطات.

خاتمة

العالم الافتراضي خطير زي الواقعي, و مجرمين من كل نوع بيستخدموا العالم الافتراضي لمخططاتهم الشائنة بالضبط زي في الحياة الواقعية. احذر , و لو شاهدت أو حصلت لك أي مشكلة من المذكورين, ما تتردش في ابلاغ السلطات المختصة.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>