In Arabic, Other Languages

الأمان على الانترنت: أفضل 10 نصائح

الأمان على الانترنت أفضل 10 نصائح

موضوع البقاء آمنا على الانترنت يستلزم تعلم الخطوات الصحيحة لتجنب الخطر من البداية. من بداية الانترنت منذ سنين عديدة و حتى في المستقبل المتوقع, سارقي الهوية و المهاجمين الالكترونيين شائعان للأسف. ربما قد تجد الاطمئنان من التعلم من تلك المقالة 10 نصائح للأمان على الانترنت يمكن اتباعهم لتجنب تلك الأخطار.

ظاهريا, الانترنت يبدو بلا ضرر بمساحته الهائلة لتخزين المعلومات المتاحة للكل. تلك الحقيقة وحدها تجعل الانترنت هدف مثالي للمجرمين. مجرمين يهدفون إلى سرقة أموالك أو هويتك و استغلال حقيقة أن الانترنت يبدو فعلا برئ و ودود. في الواقع, الحقيقة أبعد من هذا. رغم أن الانترنت مكسب كبير للبشرية, لكنه مكان غير ودود لمن لا ينتبه.

برمجيات فاسدة

أي متصفح للانترنت عادة ما يجد أطنان من الاعلانات بدعوة ” اضغط هنا ” لعرض ممتاز أو حل لمشكلة مزعجة. للأسف, بعض هذه الاعلانات هم مجرمين يختفين خلف ساتر من السرية مننتظرين أن تأكل الطعم. في تلك الحالة الطعم هو الاعلان و الصنارة هي ” الضغطة “. بمجرد ضغطك, من الممكن جدا أن يكون الاعلان قد نشر في الجهاز برمجيات فاسدة, أو مؤذية و تحاول اختراق الكمبيوتر و تبدأ هجومها الشرس. ضرر البرمجيات الفاسدة يتراوح من سرقة كلمات السر, افساد معلومات أو حتى افساد كمبيوترات أخرى على شبكة. أفضل حماية من البرمجيات الفاسدة يتطلب اجتهاد بعدم فتح الروابط أو الضغط على الاعلانات, خاصة تلك التي تحتويها نافذة مفاجئة. لاكمال الحماية من الاعلانات المعدية أو النوافذ المجائة, لاحظ اسم المعلن و ابحث عن هذا الاسم خارج الصفحة التي تتصفحها. طريقة أبسط و أكثر فاعلية هي جعل المتصفح يمنع النوافذ المفاجئة ( معظمها يفعل ) و تحميل اضافة مانع للاعلانات له . هي مجانية و مفيدة.

البرامج المضادة للفيروسات و حوائط النار

ملايين من مستخدمي الكمبيوتر يضعون كل ثقتهم في حماية أجهزتهم من البرمجيات الفاسدة بتحميل البرامج المضادة للفيروسات و حوائط النار. تلك البرامج تقوم بعمل رائع في الحماية ضد البرمجيات الفاسدة و الفيروسات, لكنهم لا يمنعون كل شئ. لا تكن مطمئنا للأخطار التي تبعد فقط مسافة ضغطة. الثقة بالكامل في البرامج لازالة أي تخوفات بشأن الفيروسات أو البرمجيات الفاسدة خطأ قد يكلفك الكثير من الاحباط, بجانب الخسارة الكاملة في الانتاجية, و بالطبع, المال. دائما كن حذرا و أنت تتصفح الانترنت أو تستخدم الكمبيوتر.

برمجيات مجانية

من الأشياء المفضلة لمؤلفي الفيروسات هي اغراء المستخدمين غير المتشككين في تنزيل برمجيات مجانية ملوثة ببرمجيات فاسدة. بالطبع, البرمجيات المجانية ستتنكر في شكل حل لمشكلة يغري المستخدم لتنزيل البرنامج. ملايين من المستخدمين يقعون فريسة لتلك الخدعة بشكل دوري و بعضهم لا يلحظ أن جهازه ملوث. لو تم تحميل برنامج مضاد للفيروسات كفء و يعمل فغالبا لن يحدث التلوث. لكن, لا يوجد ضمانات لهذا. لذا, امتنع تماما عن تنزيل برمجيات مجانية إلا اذا كنت متأكدا أن المصدر موثوق.

التنزيلات الجانبية

مؤلفو الفيروسات صاروا أمهر في حرفتهم و في خلق الدمار على ملايين من الكمبيوترات سواء كانت PC’s ,Mac’s أو حتى الهواتف الذكية. التنزيلات الجانبية تحدث عندما يدخل متسخدم على صفحة انترنت ملوثة بالفعل و لذا يتلوث جهازه في الحال. مرة أخرى, برنامج مضاد للفيروسات كفء قد يمنع هذا في معظم الحالات من الحدوث, لكن فقط لو تم تحديثه طوال الوقت. مصادفة, معظم البرامج المضادة للفيروسات لديها خاصية تكشف عن كل صفحة ويب و صفحات نتائج البحث للمواقع المؤذية. لكن, لا تنخدع بأن البرنامج بلا يغرات. لا يوجد أي برنامج مضاد للفيروسات أو حائط نار يمنح حماية كاملة في كل الأوقات. اعتمادا على درجة تعقيد البرمجية الفاسدة, حتى أفضل محركات بحث البرامج المضادة للفيروسات و قواعد بيانات الفيروسات يمكن خداعها.

تصفح بخصوصية

أغلب المتصفحات اليوم تقدم امكانية أن تتصفح ” في سرية ” بفتح نافذة منفصلة للمتصفح. النافذة الجديدة تسمح بالتصفح كالمعتاد لكنها لن تسجل تاريخك, و لن تسمح بتخزين بياناتك الشخصية على المواقع المزارة. هذا مفيد جدا و يؤمن طريقة التصفح على الانترنت. بعض استخدمات التصفح بخصوصية تضمن المعاملات البنكية, البحث عن معلومات طبية و أي موقف آخر يتطلب معلوماتك الشخصية. عندما تغلق نافذة المتصفح, فإن كل المعلومات المدخلة تُحذف كأن جلسة التصفح لم تحدث.

اقرأ سياسة الخصوصية

لمنع معلوماتك الشخصية من أن تُفحص و تُستغل لارسال لك فيض من الالحاح الغير مرغوب, اقرأ سياسة الخصوصية للموقع أولا. بعض المتصفحات ستتبع استخدامك للانترنت لتعبئة الاعلانات و ارسالها لك عند التصفح. يرجع لك الأمر في منعه ذلك النوع من التتبع. بعض المتصفحات يقدم خاصية بضغطة في قسم التفضيلات لتخبر للمواقع ألا يتتبعوك. ابحث و استخدم تلك الخاصية.

الروابط بالايميلات

واحد من أقدم و أكثر طرق التلويث تدميرا لازالت تطارد ملايين من الناس كل يوم. ما هي؟ هي أكثر طرق الاتصال على الانترنت شيوعا. روابط ملوثة بالايميلات تحمل الاحتمالية في غزو جهازك بسرعة بفيروس, أو حتى تنشر نفسها فقط لتلوث مرة بعد مرة. تجنب ذلك الاحتمال بعدم ضغطك أبدا على روابط في الايميل إلا إذا كنت تتوقعها و تأكد أنك تثق بالراسل.

الدردشة على الانترنت

الدردشة مع الأصدقاء على الانترنت مقبول بالتأكيد و معظم الوقت غير ضار. لكن, إذا حدث و دخل غريب المحادثة لا تعط أي معلومات شخصية أيا كان هذا الشخص و لا تقبل على دعوة للمقابلة. من المهم أيضا, عدم الضغط على رابط موجود في غرفة الدردشة. هذه الروابط معروفة أنها تلوث الأجهزة بمشاكل مختلفة من أول الفيروسات حتى برمجيات التجسس.

كلمات السر

استخدام كلمات سر قوية لكل تسجيل دخول هو شئ أساسي بالتأكيد كخط دفاع أول من القراصنة و أي فرد مؤذي آخر. استخدام أجزاء من اسمك أو عنوانك ككلمة سر يجلب المشاكل.بدلا منها, استخدم برنامج كلمات سر يخلق كلمات السر و يتذكرها لك. أيام كلمات السر ذات الستة أشكال و أحرف فقط انتهت. مولد كلمات السر سيقدم لك كلمات سر تصل إلى 128 شكل في بعض الحالات, و سيستخدم رموز, أرقام, و أحرف. معظم القراصنة سيتجاهل محاولة كسر كلمة سر طويلة و صعبة و سيبحث بدلا منها عن أهداف أسهل.

التشفير

هذا مصطلح لا يفهمه الكثيرون. التشفير يقدم طبقة أخرى من الحماية بجعل بيانات الملفات على الكمبيوتر غير قابلة للقراءة إلا بكلمة سر خاصة تُدخل أولا. بدون كلمة السر أو لو تم محاولات كثيرة خاطئة لادخال الكلمة, تُمحى البيانات. أغلب المتصفحات الحديثة و نظم التشغيل يقدمون تلك الخدمة و هي خدمة مهمة يجب أن تُفعل.

الاطمئنان إلى أمن الانترنت مؤخرا يجلب المشاكل. كثير من مستخدمي الكمبيوتر غالبا ما يصدقون كذبا أن بمجرد حماية جهازهم ببرنامج مضاد للفيروسات و حائط نار أن لا شئ سيحدث. بفهم و تعلم النصائح العشرة للأمان على الانترنت سيقدم للمستخدمين معلومات ضرورية لحماية أجهزتهم و معلوماتهم الشخصية. اجعل الأمان على الانترنت عادة بالممارسة و تطبيق النصائح المقدمة هنا حتى يكون استخدامك للانترنت ممتعة, مفيدة و منتجة قدر الإمكان.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>