In Arabic, Other Languages

الأسئلة الفنية المتكررة بشأن حماية الكمبيوتر- الجزء الأول

الأسئلة الفنية المتكررة بشأن حماية الكمبيوتر

هل تستخدم الانترنت بشكل متكرر؟ هل تشمل أنشطتك المفضلة التسوق و التعامل بنكيا, استخدام الشبكات الاجتماعية و لعب الألعاب الكترونيا, اذن فالكمبيوتر الخاص بك أكثر عرضة للجرائم الالكترونية. رغم عدم ارتكابك فعل خطأ, يوجد أشخاص بالمهارات و المعرفة الكافية للقرصنة على جهازك و استخدامه لأغراض مؤذية. في الحقيقة, في بعض الحالات, قد يدخلون إلى جهازك و يستخدمونه في التنمر الالكتروني, و هذا جريمة كبرى. لكن, يوجد بعض الأفعال لحماية جهازك من القراصنة و الحفاظ على أمنك الالكتروني. هنا بعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تساعدك:

هل أحتاج حقا لحائط نيران Firewall ؟

نعم, بالطبع تحتاج حائط نيران, و يجب تشغيلها طوال الوقت. فكر فيها كحائط حجري عملاق يبنيه الجهاز بداخله. عندما يأتي الأعداء ( القراصنة ) و يحاولون اقتحام أمنك و غزو برامجك, يصطدمون بذلك الحائط, مؤديا لسقوطهم, فيفشل هجومهم تماما.

بعض البرامج قد تتفاعل مع حائط نيرانك و تطلب منك ايقاف تشغيلها حتى تعمل. لو حدث هذا, لا تغلقها. غالبا, البرنامج الذي يسألك أن تغلق حائط النيران برنامج ضار. لو أردت أن يظل جهازك آمنا من أي تدخل, يجب أن تحدذ أي برنامج يسألك أن تقلل مستويات تأمينك.

ما هو البرنامج المضاد للتجسس/مضاد للفيروسات, و هل يجب علي امتلاكها؟

تحتاج لعمل كلا نوعي البرامج ( المضاد للتجسس و المضاد للفيروسات )  معا لمكافحة أي جرائم الكترونية التي قد توجه للجهاز. يمكنك تصور تلك البرامج على أنها الأمصال و الأطباء للجهاز. البرنامج المضاد للفيروسات مثل المصل, لأنه يمد الجهاز بمعلومات عن آخر الهجمات الالكترونية على الانترنت, و من ثم يساعدك على الاحتفاظ بأمنك الالكتروني داخليا و خارجيا.

البرنامج المضاد للتجسس, على الجانب الآخر, يمسح الجهاز لأي برامج سيطرة أو تجسس قد تتواجد داخل الجهاز. لو اكتشف شيئا, يعطيك هذا البرنامج الفرصة لعزل ذلك البرنامج المكتشف أو حذفه, لذا يبقي جهازك بأمان.

ما نوع الأنشطة التي تعرضني للخطر؟

للأسف, أي شئ تفعله قد يعرض جهازك لخطر. العديد من الأشخاص قد تدخل إليه, و يمكنك سريعا أن تجد نفسك ضحية تنمر الكتروني. أحيانا يكون لدى الناس طرق لقرصنة جهازك, و السيطرة عليه تماما, و التنمر الالكتروني على الآخرين عن طريقه. هنا أكثر الأنشطة شيوعا التي يرتكبها الناس على الانترنت و تعرضهم للخطر أكثر من غيرها, بحسب موقع Rasmussen.edu:

·         راقب المحتوى الاباحي من فيديوهات و غيرها. أي شئ في صناعة الاباحية يعرضك لخطر كبير. ليس فقط لسهولة تتبع المحتوى, لكن تلك المواقع تزرع بعض الأكواد الخاصة في جهازك مما يسهل للمجرمين الالكترونيين الدخول إليه لاحقا.

·         الكذب بشأن المعلومات الشخصية عامل آخر قد يجعلك تقع فريسة للتنمر الالكتروني و جرائم الكترونية أخرى. مثلا, لو كنت في سن الـ13 و ادعيت كونك في الـ18 حتى تحصل على موعد غرامي, هذا يفتح الباب لكل أنواع المشاكل. فهنا تبدأ الملاحقة الالكترونية. أيضا, لو ملأت استمارات على الانترنت و وضعت معلومات خاطئة بها, القراصنة قد يسرقون تلك المعلومات و ينشأوا عدة حسابات على الانترنت, و حسابات بنكية و غيرها باسمك.

·         لو تذهب لمقاهي انترنت كثيرا, أو لو تذهب لأمكان كثير توفر Wi-Fi مجانيا, فقد يكون الكمبيوتر معرضا لجريمة الكترونية. الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يذهبون لمقاهي الانترنت, يسهل على القراصنة الدخول على جهازهم من الاتصال اللاسلكي, أو بتوجيهك لمواقعهم. تلك المواقع قد تطلب منك الضغط على رابط معين لتخرج من الموقع و تبدأ في تصفح الانترنت. بمجرد ضغطك لذلك الرابط, تكون قد فتحت بوابة للقراصنة للدخول و سرقة معلوماتك البنكية و غيرها.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>