In Arabic, Other Languages

الأسئلة الفنية المتكررة بشأن حماية الكمبيوتر- الجزء الثاني

الأسئلة الفنية المتكررة بشأن حماية الكمبيوتر

هل توجد طرق لمكافحة المشكلة؟

لحسن الحظ, نعم, يوجد الكثير من الطرق المختلفة لمكافحة الجرائم الالكترونية و الحفاظ على أمانك الالكتروني على جهازك. في الحقيقة, يوجد بعض الأخطاء القليلة الشائعة التي يرتكبها الناس على الانترنت التي يمكنك فعلا ألا تفعلها بارادتك, و من ثم تبقي نفسك محميا:

·         لا تستخدم نفس كلمة السر لكل شئ

لا تستخدم أبدا نفس كلمة السر لكل موقع يطلب تسجيلا. لو فعلت هذا, قد يجعل حسابك سهل سرقته, لذا, كل موقع تستخدمه يسرق فورا. هذا يسهل المهمة كثيرا على القراصنة لسرقة معلوماتك البنكية, رؤية تاريخك, و حتى احكام السيطرة التامة على جهازك.

·         كن حريصا عند الضغط على الروابط

لو أُرسل لك رابطا لتضغط عليه لأنك فزت في مسابقة ( خاصة لو مسابقة لا تتذكر دخولها), احتمالات عدم الأمان عند الضغط عالية. حتى لو كنت على موقع اجتماعي أو تقرأ بريدك الالكتروني, يجب أن تتأكد أن أي روابط تضغط عليها توجهك إلى مواقع تثق فيها. لكن أهم شئ, تذكر القاعدة الأساسية و هي عدم الضغط على أي رابط أو فتح أي ايميل مرسل من شخص لا تعرفه أو لا تثق به.

توجد مواقع أخرى تخبرك أن ” تضغط لتكسب جائزتك. ” لو عرضوا عليك بضاعة مجانية من أي نوع, لا يجب الثقة في هذا الرابط, لأنه عادة ما يكون بوابة لعالم الجريمة الالكترونية, البرمجيات الفاسدة, الفيروسات و غيرها.

·         استخدم وصلات انترنت لاسلكية مؤمنة

لو تتردد كثيرا على المقاهي الالكترونية, كل أنواع الأبواب قد تفتح لجهازك. في الحقيقة, فرص تلويث جهازك بالفعل تتواجد عند استخدامك أي وصلات لاسلكية غير مؤمنة. لو أردت الحفاظ على أمنك الالكتروني و حماية نفسك من التنمر الالكتروني, يجب أن تستخدم وصلات لاسلكية مؤمنة فقط. هذا يعني أنك يجب أن تستخدم وصلة بيتك فقط ( بكلمة سر تحميها ), أو وصلة مؤمنة بكلمة سر عند صديق ثقة أو أحد أفراد العائلة.

·         حدث كل برامج الأمن لديك

من المهم للغاية أن تتأكد أن البرامج المقاومة للفيروسات و المقاومة للتجسس و البرمجيات الفاسدة, و غيرها من برامج الأمن لديك محدثة دائما. عامة, يجب أن تحدث تلك البرامج على الأقل مرة في الأسبوع, لأنها تحتوي على تعريفات جديدة تزيد من أمانك ككل.

·         كن حذرا فيما تنشر

تذكر أن الانترنت مكان واسع. عندما تنشر شيئا على المنتديات الالكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي, يمكن لأي مستخدم لتلك المواقع أن يرى ما تقوله. حتى مع وجود مشرفين متحكمين في تلك المواقع, فلا يقدر أفضل المشرفين على اكتشاف كل شئ مسئ يقال. لو أردت أن تظل آمنا خلال استخدامك الانترنت, يجب أن تعتبر أن ما تقوله يقال في أماكن عامة على الانترنت.

أحد أنواع المحتوى الذي لا يجب أن تنشره أبدا ( أو على الأقل الحذر عند نشره ) هو معلوماتك الشخصية. نعم, مقبول أن تخبر الناس كم عمرك و أين تسكن. لكن أكثر من ذلك, لا يجب أن تستخدم اسمك الحقيقي على الانترنت إلا لو كان مطلوبا. حتى عند استخدامك اسم مستخدم على الانترنت, لا يجب أن يكون نفس الاسم لكل موقع, لأن عدا ذلك, سيكون سهلا أن يتم تتبعك, مما يعرضك للملاحقة الالكترونية لاحقا.

يجب أيضا ألا تنشر أي محتوى جنسي على الانترنت أبدا, لأن هذا يجعلك هدفا لكل أنواع الملاحقة, العنف و غيرهما. قد يستخدم الناس على الانترنت تلك المعلومات ليلاحقوك في العالم الحقيقي و يؤذوك ماديا. لو لا ترغب في حدوث هذا, من الأفضل توخي الحذر ( أو العقل ) عند نشر أشياء على الانترنت.

·         احمي حسابك البنكي

لو اشتركت في التعامل البنكي على الانترنت, أو التسوق الالكتروني, يجب أن تحمي محفظتك. لا تطلب منتجات أي موقع يأتي في طريقك. يجب أن تبحث عن الشركة التي تطلب منها. أولا, تحقق من مكان كتابة عنوان الموقع. لو وجدت: https://, اذن هو موقع مؤمن, مما يعني أنك على موقع مؤمن, و من ثم, هو آمنا بما يكفي لاستخدامه. الأمر يسري أيضا لو وجدت علامة قفل في نفس المنطقة.

لا تطلب من مواقع الطرف الثالث. ابق مع الموزعين الكبار على الانترنت, لأنهم ذو سمعة جيدة عموما و يمكن الوثوق في معاملة معلوماتك الشخصية بحرص. لو كنت تستخدم McAfee كبرنامج ضد الفيروسات/ضد التجسس, سيخبرك ما المواقع الثقة و المواقع الغير آمنة و أنت تتصفح الانترنت. فقط انظر ” مواقع مكافي المؤمنة “, وقتها يمكنك التأكد من التصفح بأمان.

لو احتجت, انظر إلى سياسة الخصوصية و الأمان للموقع الذي تتسوق منه. هذا سيمدك بالمعلومات المهمة مثل ماذا ستفعل الشركة ببياناتك البنكية/المالية التي تعطيها لهم. لو يبيعون أو يعيدوا توزيع معلوماتك لشركات أخرى لا تعمل معهم, يجب أن تتجنب تلك الشركة بأي ثمن لو أردت البقاء آمنا.

ماذا أفعل لو تم القرصنة علي؟

لو تشك أنك تعرضت للقرصنة, حتى لو لم تكن متأكدا, يمكن أن تبلغ المعلومة في الحال. لو كان الأمر غير صحيح, على الأقل قد اتخدت الاجراءات الوقائية لحماية نفسك. لكن, لو وجدت بعض معلوماتك الشخصية تم الدخول إليها و استخدامها لأغراض مؤذية, قد تتمكن من استعادة تلك المعلومة و حماية هويتك قبل حدوث أي ضرر زائد.

أول خطوة تحتاج أن تقوم بها لو شكيت أنك تتعرض للقرصنة هي مكالمة مؤسساتك البنكية/المالية. الغي بطاقة الحسم أو بطاقة الائتمان فورا, أو على الأقل اطلب من تلك المؤسسات تعليق حسابك حتى لا يمكن الوصول لأموالك حتى اشعار آخر تعلن فيه امكانية الدخول ثانية. يجب أيضا أن تحتفظ بنسخة من تقريرك الائتماني, ان أمكن. هذا سيظهر لك بالضبط ما نوع الضرر الذي حدث باسمك, و سيساعدك لتحديد ماذا تحتاج لاصلاح ائتمانك أو المحافظة عليه سليما.

مسح الجهاز لأي برمجيات فاسدة, برمجيات تجسس و فيروسات. المسح يلغي أي تهديد محتمل و يبقيك آمنا من كل المهاجمين الالكترونيين على الانترنت. لو هناك أي محتوى مؤذي وضع بجهازك, يمكن حذف تلك البرامج بسهولة.

يجب أن تحدث أو تغير كل كلمات السر الخاصة بك في الحال. كل موقع استخدمته و يطلب معلومات للدخول, ستحتاج أن تغير كلمات السر. القراصنة قد يضعوا مسجلات للمفاتيح المستخدمة على جهازك, تتبع كل المعلومات التي تكتبها. بمجرد ازالة المسجل من الجهاز, بمساعدة برامج مكافحة الفيروسات/ برامج مضادة للتجسس, يحين الوقت لتغيير كل كلمات السر الخاصة بك – خاصة تلك الخاصة بمؤسساتك البنكية, موقع مكان عملك و غيرها.

لو كنت تحاول ابقاء جهازك آمنا من الجريمة الالكترونية, فهذه بعض أفضل الخطوات التي يجب اتباعها. كل خطوة منهم ستساعدك في استمرار تشغيل جهازك لمدة طويلة جدا, و ستساعدك أيضا على حماية هويتك.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>