In Arabic, Other Languages

ازدياد التنمر في ألعاب الانترنت- الجزء الأول

ازدياد التنمر في ألعاب الانترنت

ألعاب الانترنت انتشر استخدامها من الأطفال من مختلف الأعمار. استخدم الأطفال ألعاب الكمبيوتر منذ انتشار كمبيوتر المكتب في البيوت و المدارس, استخدام الانترنت للعب زاد في السنين الأخيرة. مع كل الماقع التي تقدم ميزة اللعب مع بشر من مختلف أنحاء العالم, كل طفل قد يجد شيئا يروق له. كل مرة يحتك طفلك بأطفال آخرين على الانترنت, خطورة التنمر الالكتروني تزيد. بحسب جميعة ” اهزم التنمر “, ما يقرب من 21% من الأطفال بين أعمار 8 و 11 تعرضوا للتنمر الالكتروني, منهم حوالي 27% تعرضوا للتنمر و هم يلعبون ألعاب الانترنت.

أنواع ألعاب الانترنت

عندما تفكر في ألعاب الانترنت, غالبا ستفكر في لعب تعمل من خلال الانترنت. رغم أن هذه هي الحالة الغالبة, هذه ليست الطريقة الوحيدة للعب الأطفال مع بعضهم على الانترنت. و ليس لديك فقط مواقع متخصصة في الألعاب مباشرة, فكثير من أجهزة اللعب, بما فيها البلايستيشن, اكس بوكس 360 و الويي يو, بهم خاصية انضمام آخرين لك في اللعب عن طريق وصلة انترنت. هذا يخلق فرص عديدة جديدة لتنمر الأطفال على بعضهم. كلما يعلب طفلك تلك الألعاب أكثر, كلما يكون عرضة أن يكون ضحية تنمر الكتروني أو يساهم في الفعل الموجه لأطفال آخرين.

سمات اللعب

يعتمد حدوث التنمر من عدمه على سمات اللعبة بشكل كبير. مثلا, لو يلعب طفلك لعبة تسمح بتفاعلات اللعب مع عدم امكانية الدردشة, فرص التنمر الالكتروني أقل كثيرا من لو اشترك طفلك في لعبة حيث الدردشة, رسائل خاصة و مسات مشابهة أخرى متاحة. عندما يقدر طفلك على التفاعل مع أطفال آخرين, تزيد مخاطر التنمر بشكل كبير. لهذا من المهم أن تعلم طفلك كيف يتفاعل مع الآخرين على الانترنت و تشجعهم على ابلاغ أي سلوك سلبي يرونه, سواء حدث لهم أو لغيرهم.

ألعاب الانترنت المتضمنة لشخصيات

من ضمن الامكانيات الكثيرة في اللعب التي سيجدها الأطفال هي الألعاب المتضمنة لشخصيات التي تشجع الأطفال على اتخاذ شخصية أخرى على الانترنت. هذه الأنواع من اللعب تشمل عادة عنف و سلوكيات سلبية أخرى كجزء من اللعب و بالطبع تجذب الأطفال من سن 12 سنة و أحيانا أقل. عندما يلعب الأطفال هذه الألعاب, عادة ما يصبحون منغمسين في سلوك اللعبة و قد يبدأون في التنمر الالكتروني بدون أن يدركوا حتى. هذه الألعاب أيضا سهلة ادمانها, مما يسبب في احتمالات أكبر للتنمر الالكتروني أو للتعرض له.

المستهدفون

“المستهدفون” هو مصطلح لأولئك الذين يستخدمون ألعاب الانترنت كوسيلة لاستهداف الأطفال و أحيانا الكبار و هم يشاركون في اللعب. هؤلاء اللاعبون سيبحثون عن عمد عن لاعبين آخرين و يستهدفونهم في اللعب. لن يكتفوا فقط بمهاجمة أولئك اللاعبين كجزء من العب, لكنهم سيبدأون في سلوك عدواني خارج حدود اللعبة, يشمكل ارسال رسائل تحرش أو تهديد. بعض المستهدفين سيستخدمون ببساطة حجة ” إنها اللعبة,” رغم أن اتاخذهم اللعبة كوسيلة للتنمر الالكتروني على اللاعبين الآخرين هي الحقيقة. هدف المستهدفين هو جعل اللعبة جحيما للاعبين الآخرين, مفسدين الجهد الكبير الذي وضعوه في اللعبة.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>