In Arabic, Other Languages

أهم 5 نصائح لتعليم أولادك قيم بناء الشخصية- الجزء الأول

أهم 5 نصائح لتعليم أولادك قيم بناء الشخصية

بناء الشخصية يمس عدة مواضيع. تشمل تعليم الطفل مهارات اجتماعية بالإضافة إلى قيم أخلاقية مثل الأمانة, الإيثار و التسامح. من المهارات المهمة الأخرى لبناء الشخصية مهارت شخصية مثل تعليم الأطفال الأخلاق الحميدة, و كيفية الاندماج و العمل مع الآخرين و التحكم بالغضب.

ليس سهلا تعليم الطفل أخلاقيات في عالم اليوم. برامج التلفزيون, كارتون الأطفال, الألعاب و حتى الكثير من مواقع الأطفال تمجد الكذب, السرقة, العراك و أشكال أخرى من السلوك غير المقبول. لكن, من الممكن للأباء أن يقدموا تعليم أخلاقي معقول لصغارهم. التالي بعض النصائح الجيدة لكيفية عمل ذلك.

كن قدوة

الأطفال أذكى كثير مما يتصور أغلب الأباء. سيرون أي محاولة متناقضة لجعلهم يتصرفون بطريقة مختلفة عن أبائهم. لو أراد الأباء تعليم أطفالهم بشكل ناجح أن يكون لهم أساس أخلاقي قوي, يجب أن يمارسوا أساس أخلاقي قوي في حياتهم.

الأباء الذين يسرقون من المحلات سيرون صغارهم سريعا و قد تعلموا العادة و قد يطورون ذلك الخطأ الضئيل إلى جرائم أخطر كالسرقة بالاكراه و السطو المسلح. الأباء الذين يتعاطون موادا مخدرة يجب ألا يتفاجئوا عندما يروا أطفالهم يحبون المواد المخدرة أيضا.

في نفس الوقت, الأباء الذين يحجمون عن تصرف غير قانوني أو غير أخلاقي بوضوح يقع اللوم عليهم في تقديم نموذج سئ للأطفال. لو رد طفل على التليفون في وجود الأب و أخبرهم الأب أن يخبروا المتصل أنه ليس بالبيت, هذا يعلم الطفل أنه أحيانا لا يكون الكذب سيئا. الأباء الذين يأخذون الأقلام من على المكاتب يعلمون أطفالهم أنه مسموح أحيانا أن تأخذ ما ليس لك.

رغم أن الأباء لن يكونوا بلا أخطاء, يجب أن يكافحوا ليظهروا السلوك الحسن. عندما يرتكب الأباء أخطاء أمام أطفالهم, يجب أن يعتذروا لأطفالهم و يعالجوا الخطأ إن أمكن. هذا يعلم الأطفال أن يحترموا القيم التي يحاول الأباء أن يزرعوها داخلهم.

ابقاء الأعين على استخدام الانترنت, الألعاب, الأفلام و الكتب

يجب أن يبقي الأطفال أعينهم على ما يراه الأطفال و يسمعوه. أباء الرضع و أطفال الروضة و ما قبل المدارس يجب أن يسمحوا فقط للأطفال بمشاهدة برامج مسجلة مسبقا أو برامج تم انزالها على الكمبيوتر. لحسن الحظ, يوجد العديد من البرامج الجيدة متاحة التي تروج لمحتوى تعليمي و قيم أخلاقية جميلة; بعض البرامج الجيدة من تلك النوعية تشمل Treasure Attic, Baby Einstein و Blue’s Clues.

عندما يكبر الأطفال, سيرغبون بالطبع في مشاهدة الأفلام, الكارتون و البرامج الشهيرة. حتى لو حدث, يجب أن يتفق الأباء على القواعد المحددة لنوع الكتب و الأفلام المسموح بها أو الغير مسموح بها. نظريا, سيحتاج الأباء لمعرفة المزيد عن البرنامج, الفيلم أو الكتاب قبل أن يعطوه للطفل; هذا يمكن عمله سريعا بمراجعته مبكرا أو معرفة المزيد عنه على الانترنت. الأباء الذين يسمح وقتهم قد يرغبون في قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم مع الطفل لنقد أن سلوك غير سوي و إجابة أي أسئلة لدى الطفل.

ارساء قواعد للسلوك غير المقبول

نقطة مهمة جدا في بناء الشخصية هو ارساء قواعد للسلوك الغير مقبول. رغم أن أغلب علماء النفس سيرجحون السماح للأطفال بفعل ما يحلو لهم, الكثير من الأباء العقلاء أدركوا أن الأطفال تحتاج بل و تقدر الارشادات و الحدود.

مجموعة من القواعد العامة لكنها مفيدة جدا هي:

-غير مسموح بايذاء نفسك

-غير مسموح بايذاء الآخرين

-غير مسموح بتدمير الأشياء

هذه القواعد تشير إلى أنواع السلوك المقبولة و الغير مقبولة. الأباء قد يشرحون للأطفال طبقا لتلك القواعد صور السلوك الغير مقبول و ارساء عواقب له.

بالبطع, عواقب أي خطا ستتحدد طبقا لعمر الطفل. الطفل ذو السنتين الذي يتنمر على زميله يجب أن يمنع من اللعب لمدة لا تزيد عن 5 دقائق; طفل أكبر يقوم بنفس السلوك يجب أن يحبس طوال عطلة نهاية الأسبوع. كلما يكبر الطفل, قواعد محددة غالبا ستحتاج تغييرها, رغم أن القواعد الأساسية لأي قاعدة أخرى ستظل كما هي.

الأطفال الأكبر من 5 أو 6 سنوات سينتهزون فرصة الجلوس مع الأباء و رسم قائمة بالقواعد. هذا وقت رائع لزرع القيم الأخلاقية في الأطفال, حيث يمكن للأباء شرح ما هي القواعد بالاضافة لسبب أهميتها. الأطفال و الأباء يجب أن يضعوا قائمة بالعواقب لعدم اتباع على قواعد معينة. الطفل الذي يساعد في وضع القواعد مع أبويه عادة ما يكون ميالا لاتباع تلك القواعد أكثر من الطفل الذي لم يشترك بأي طريقة في عملية وضع القواعد.

يجب أن يسمح للأطفال لمواجهة عواقب أفعالهم كاملة. مثلا, الطفل الذي يسرق شيئا من صديق بالمدرسة يجب أن يجبر على اعادتها و الاعتذار لزميله. طفل لا يراعي لعبه/ا يجب ألا تستبدل تلك اللعب تلقائيا عند كسرها أو عطلها. طفل أكبر يشترك بكامل ارادته في فريق رياضي أو مدرسي يجب ألا يسمح له بترك النشاط أو الفريق دون عذر مقنع.

Comment Here

Leave a Reply

Send Us Message

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>